الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
4820- عن أبي الصلت الثقفي أن عمر بن الخطاب قرأ هذه الآية (عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ). 4821- عن ابن عمر قال: لقد توفي عمر وما يقرأ هذه الآية التي في سورة الجمعة إلا فامضوا إلى ذكر الله. (عب وعبد بن حميد). 4822- عن إبراهيم قال قيل لعمر أن أبيا يقرأ: فاسعوا إلى ذكر الله، قال عمر: أبي أعلمنا بالمنسوخ، وكان يقرأها: فامضوا إلى ذكر الله. (عبد بن حميد). 4823- عن عمرو بن عامر الأنصاري أن عمر بن الخطاب قرأ: (أبو عبيد في فضائله وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه). 4824- {عثمان رضي الله عنه} عن أبي المنهال قال: بلغنا أن عثمان ابن عفان قال يوما وهو على المنبر: أذكر الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن القرآن أنزل على سبعة أحرف كلهن شاف كاف، لما قام، فقاموا حتى لم يحصوا، فشهدوا بذلك، قال عثمان: وأنا أشهد معكم لأنا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك. (الحارث ع) 4825- عن عثمان أنه قرأ: {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويستعينون الله على ما أصابهم وأولئك هم المفلحون}. (عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي داود وابن الأنباري في المصاحف). 4826- عن عثمان أنه قرأ: (ص). 4827- عن هانئ مولى عثمان، قال: كنت الرسول بين زيد وعثمان لما كتب المصحف فأرسل إليه زيد يسأله عن لم يتسن أو لم يتسنه؟ فقال: لم يتسنه، بالهاء. (أبو عبيد في فضائله وابن جرير وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف). 4828- عن أبي الزاهرية أن عثمان كتب في آخر المائدة: {لله ملك السموات والأرض والله سميع بصير}. (أبو عبيد في فضائله). 4829- عن عثمان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ: ورياشا ولم يقل: وريشا. (ابن مردويه). 4830- عن حكيم بن عقال قال: سمعت عثمان بن عفان يقرأ: {ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين} منونة. (خط). 4831- عن سعيد بن العاص قال: أملى علي عثمان بن عفان من فيه (أبو عبيد في فضائله وابن المنذر وابن أبي حاتم). 4832- عن عبيدة قال: قراءتنا التي جمع الناس عثمان عليها هي العرضة الأخرى. (ابن الأنباري في المصاحف). 4833- عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: (ك). 4834- عن علي أنه كان يقرأ هذا الحرف فإنهم لا يكذبونك مخففة، قال: لا يجيئون بحق هو أحق من حقك. (ص وعبد بن حميد وابن أبي حاتم وأبو الشيخ). 4835- عن علي أنه كان يقرأ: (الفريابي وأبو عبيد في الفضائل وابن جرير). 4836- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: (ك وابن مردويه). 4837- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: (ابن مردويه). 4838- عن علي أنه قرأ: {ونادى نوح ابنها}. (ابن الأنباري وأبو الشيخ). 4839- عن علي أنه قرأ: {وعلى الله قصد السبيل ومنكم جائر} بالكاف. (عبد بن حميد وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف). 4840- عن علي أنه كان يقرأ: (ابن مردويه). 4841- عن علي أنه كان يقرأ: (ص ابن المنذر وابن أبي حاتم). 4842- عن علي أنه قرأ: (أبو عبيد في فضائله ص وابن المنذر). 4843- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: (ابن مردويه خط). 4844- عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال: كنت أقرئ الحسن والحسين فمر بي علي بن أبي طالب وأنا أقرئهما وخاتم النبيين، فقال لي أقرئهما: وخاتم النبيين، بفتح التاء. (ابن الأنباري معا في المصاحف). 4845- عن علي أنه قرأ: (ابن الأنباري في المصاحف). 4846- عن علي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ: {ونادوا يا ملك}. (ابن مردويه). 4847- عن علي أنه قرأ في: {عمد ممددة}. (عبد بن حميد). 4848- عن عمرو ذي مر قال: سمعت عليا يقرأ {والعصر ونوائب الدهر إن الإنسان لفي خسر وإنه فيه إلى آخر الدهر}. (الفريابي وأبو عبيد في فضائله وعبد بن حميد وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف ك). 4849- عن علي قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ: (ابن مردويه). 4850- {مسند أبي بن كعب} ما حاك في صدري منذ أسلمت إلا أني قرأت آية، وقرأها آخر غير قراءتي، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم قلت أقرأتني آية كذا وكذا، قال: نعم، فقال الآخر: ألم تقرئني آية كذا وكذا؟ قال: نعم، أتاني جبريل عن يميني وميكائيل على يساري، فقال جبريل: إقرأ القرآن على حرف، فقال ميكائيل: استزده حتى بلغ سبعة أحرف كلها كاف شاف. (حم ن ع وابن منيع حب ص). 4851- عن أبي العالية أن أبي بن كعب كان يقرأ: {وانظر إلى العظام كيف ننشرها}. (مسدد) وهو صحيح. 4852- لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل فقال يا جبريل: إني بعثت إلى أمة أميين، منهم العجوز والشيخ الكبير والغلام والجارية والرجل الذي لم يقرأ كتابا قط، فقال يا محمد إن القرآن أنزل على سبعة أحرف. (ط ت وقال حسن صحيح قد روي عن أبي بن كعب من غير وجه وابن منيع والروياني ص). 4853- لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عند أحجار المراء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل: إني بعثت إلى أمة أميين، فيهم الشيخ الفاني والعجوز الكبيرة والغلام، قال: فمرهم فليقرؤوا القرآن على سبعة أحرف. (حم حب ك). مر برقم [3107]. 4854- قرأت آية وقرأ ابن مسعود خلافها، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: ألم تقرئني كذا وكذا؟ قال: بلى، فقال ابن مسعود: ألم تقرئني كذا وكذا؟ قال: بلى، كلاكما محسن مجمل، فقلت له فضرب في صدري وقال: يا أبي بن كعب إني أقرئت القرآن، فقيل لي على حرف أو حرفين، فقال الملك الذي معي: على حرفين، فقلت على حرفين، قال حرفين أو ثلاثة، فقال الذي معي: على ثلاثة، فقلت على ثلاثة، حتى بلغ سبعة أحرف ليس منها إلا شاف كاف إن قلت غفورا رحيما، أو قلت سميعا عليما، أو عليما سميعا فالله كذلك، ما لم تختم آية عذاب برحمة، أو آية رحمة بعذاب. (حم وابن منيع ن ع ص). مر برقم [3080]. 4855- كنت بالمسجد فدخل رجل يصلي فقرأ قراءة أنكرتها عليه، ثم دخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه، ودخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأ فحسن النبي صلى الله عليه وسلم شأنهما فسقط في نفسي من التكذيب، ولا إذ كنت في الجاهلية، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد غشني ضرب في صدري، ففضت عرقا، وكأنما أنظر إلى الله فرقا، فقال لي يا أبي إن ربي عز وجل أرسل إلي أن أقرأ القرآن على حرف، فرددت إليه أن هون على أمتي، فرد إلي الثانية إقرأه على حرفين، فرددت إليه أن هون على أمتي، فرد إلي الثالثة إقرأه على سبعة أحرف، ولك بكل ردة رددتها مسألة تسألنيها، فقلت: اللهم اغفر لأمتي، اللهم اغفر لأمتي، وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلي الخلق كلهم حتى إبراهيم. (حم م) (الحديث رواه مسلم في صحيحه (عن أبي بن كعب قال...) برقم (820) باب بيان أن القرآن على سبعة وبيان معناه، ورواية الصحيح أرسل إلي يا أبي، ومر برقم (3076)). 4856- كان النبي صلى الله عليه وسلم عند أضاة بني غفار، فقال جبريل: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرف واحد، فقال: أسأل الله معافاته ومغفرته، وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم أتاه الثانية، فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرفين، فقال: أسأل الله معافاته ومغفرته، وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم جاء الثالثة، فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف، فقال: أسأل الله معافاته ومغفرته وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم جاء الرابعة فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن سبعة أحرف، فأيما حرف قرؤوا عليه أصابوا. (ط م د قط في الأفراد). 4857- عن ابن عباس قال: قرأت على أبي بن كعب (ك). 4858- عن أبي أسامة ومحمد بن إبراهيم التيمي قالا: مر عمر بن الخطاب برجل وهو يقرأ: (أبو الشيخ في تفسيره ك) قال الحافظ ابن حجر في الأطراف صورته مرسل قلت له طريق آخر عن محمد بن كعب القرظي مثله أخرجه ابن جرير وأبو الشيخ وآخر عن عمرو بن عامر الأنصاري نحوه أخرجه أبو عبيد في فضائله وسنيد وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه هكذا صححه ك. 4859- عن أبي بن كعب قال: أقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا (قط في الأفراد وابن مردويه). 4860- عن أبي بن كعب قال: بينا أنا يوما في المسجد إذ قرأت آية في سورة النحل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأنيها فقرأها رجل إلى جانبي فخالف قراءتي، فقلت من أقرأك هذه القراءة؟ فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قرأ آخر فخالف قراءتي وقراءته، فقلت من أقرأكما؟ قالا: رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: لا أفارقكما حتى تأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيناه، فأخبرته الخبر، فقال: إقرأ فقرأت، فقال أحسنت، ثم قال للآخر: إقرأ فقرأ، فقال أحسنت، ثم قال للآخر: إقرأ فقرأ، فقال أحسنت، فدخلني شك يومئذ لم يدخلني مثله قط إلا في الجاهلية، فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعل الشيطان دخلك؟ ثم دفع بكفه في صدري، فقال: اللهم أخنس عنه الشيطان، ثم قال: أتاني آت من ربي، فقال: يا محمد اقرا القرآن على حرف، فقلت: يا رب خفف عن أمتي، ثم أتاني آت من ربي، فقال يا محمد: اقرا القرآن على حرف، فقلت يا رب خفف عن أمتي، ثم أتاني آت من ربي، فقال يا محمد اقرا القرآن على حرفين، فقلت يا رب خفف عن أمتي، ثم أتاني آت من ربي، فقال: يا محمد اقرا القرآن على سبعة أحرف ولك بكل رد مسألة، فقلت يا رب اغفر لأمتي، ثم قلت يا رب اغفر لأمتي، وأخرت الثالثة شفاعة إلى يوم القيامة، والذي نفسي بيده: إن إبراهيم ليرغب في شفاعتي. (كر) مر برقم (3090 و 3091 و 4855). 4861- عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأها: {وقد بلغت من لدني} مثقلة. (د ت غريب عن البزار وابن جرير والباوردي وابن المنذر طب وابن مردويه). 4862- عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرأه: {تغرب في حمئة}. (ط د ت غريب وابن جرير وابن مردويه). 4863- عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: {لتخذت عليه أجرا}. (م والبغوي وابن مردويه). 4864- عن أبي أقرأني النبي صلى الله عليه وسلم: (ك). 4865- عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: أأن سألتك عن شيء بعدها} مهموزتين. (حب ك وابن مردويه). 4866- عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: {اتخت عليه أجرا} مدغمة بإسقاط الذال. (الباوردي حب ك). 4867- عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: {لو شئت لتخذت عليه أجر} مخففة. (ابن مردويه). 4868- عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: (ابن مردويه). 4869- عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: (ن والديلمي وابن مردويه). 4870- عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: {فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه فهدمه، ثم قعد يبنيه}. (ابن الأنباري في المصاحف وابن مردويه). 4871- عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: (عبد بن حميد ن ق ط). 4872- عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: {ليغرق أهلها} بالياء. (ابن مردويه). 4873- عن أبي بن كعب سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ: {وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا}. (ابن مردويه). 4874- عن ابن أبي حسن عن أبيه عن جده أبي بن كعب أنه كان يقرئ رجلا فارسيا، فكان إذا قرأ عليه: (الديلمي). 4875- عن أبي بن كعب أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ط حم د ك وابن مردويه). 4876- {أنس رضي الله عنه} عن أنس قال: صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي، كلهم كان يقرأ: (ابن أبي داود). 4877- {مسند ابن عباس} عن أبي ظبيان قال قال ابن عباس أي القراءتين تعدون أول؟ قلنا قراءة عبد الله، قال: لا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض عليه القرآن في كل رمضان مرة، إلا العام الذي قبض فيه فإنه عرض عليه مرتين يحضره عبد الله فشهد ما نسخ منه، وما بدل، وإنما شق ذلك على ابن مسعود لأنه عدل عنه مع فضله وسنه، وفوض ذلك إلى من هو بمنزلة ابنه، وإنما ولى عثمان زيد بن ثابت لحضوره وغيبة عبد الله، ولأنه كان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكتب الصحف في عهد أبي بكر. (كر). 4878- {ابن مسعود} عن ابن مسعود قال: إن القرآن أنزل على نبيكم من سبعة أبواب على سبعة أحرف، وإن الكتاب قبلكم كان ينزل من باب واحد على حرف واحد. (ابن أبي داود ك). 4879- {أبو الطفيل} عن أبي الطفيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ: {فمن تبع هدي}. (خط في المتفق والمفترق). *2*القراء 4880- {أبي بن كعب} قال عبيد بن ميمون المقرئ قال لي هارون بن المسيب بقراءة من تقرأ؟ قلت: بقراءة نافع، قال قلت فعلى من قرأ نافع؟ قلت أخبرنا نافع أنه قرأ على الأعرج عبد الرحمن بن هرمز وإن الأعرج قرأ على أبي هريرة، فقال أبو هريرة قرأت على أبي بن كعب وقال أبي عرضت على النبي صلى الله عليه وسلم القرآن، وقال: أمرني جبريل أن أعرض عليك القرآن. (طس). 4881- الشافعي (الشافعي: هو الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي الشافعي. وكان الشافعي كثير المناقب جم المفاخر منقطع القرين، وهو أول من تكلم في أصول الفقه وهو الذي استنبطه. ولد سنة (150)، ولد في اليوم الذي توفي فيه الإمام أبو حنيفة، وتوفي بمصر - بعد العصر - يوم الجمعة سنة (204) ه ودفن بالقرافة الصغرى وقبره يزار بها. انتهى.ملخصا. التاج المكلل (ص/102).) حدثنا إسماعيل بن قسطنطين قال: قرأت على شبل وقرأ شبل على عبد الله بن كثير، وأخبر عبد الله أنه قرأ على مجاهد وأخبر مجاهد أنه قرأ على ابن عباس، وأخبر ابن عباس أنه قرأ على أبي وقرأ أبي على النبي صلى الله عليه وسلم. (ك كر). 4882- {أنس رضي الله عنه} عن قتادة قال: سمعت أنسا يقول قرأ القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، معاذ وأبي وسعد وأبو زيد، قلت من أبو زيد؟ قال أحد عمومتي. (ش). قلت: صلاة حفظ القرآن تجيء في صلاة النوافل، من قسم الأفعال في كتاب الصلاة. 4883- {مسند علي رضي الله عنه} عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تعجزوا عن الدعاء فإن الله أنزل علي: (ك) (رواه الترمذي برقم (3369) كتاب أبواب الدعوات وتحفة الأحوذي (9/ 312). وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، وأخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وقال صحيح الإسناد وابن أبي شيبة. وأورده الترمذي أيضا في تفسير سورة البقرة وفي تفسير سورة المؤمن). 4884- عن علي قال: إن الحذر لا يرد القضاء، ولكن الدعاء يرد القضاء، قال الله تعالى: (ابن أبي حاتم واللالكائي). 4885- عن علي قال: الدعاء ترس المؤمن، ومتى تكثر قرع الباب يفتح لك. (الخلعي في الخلعيات) (أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين بن محمد القاضي المعروف "بالخلعي" الموصلي الأصل المصري الدار الشافعي: صاحب "الخلعيات" المنسوبه إليه ولي القضاء، وقضى يوما واحدا واستعفى. ولد سنة (405) ه بمصر وتوفي بها سنة (492) ه والخلعي: نسبة إلى الخلع لأنه كان يبيع بمصر الخلع لأملاك مصر فاشتهر بذلك وعرف به. التاج المكلل للقنوجي (ص/86)).
|